0%

Atelier Masomi من مسجد قديم إلى مجتمع حديث

رسالة المجتمع.. مسجد ومركز ومكتبة وأكثر

1

قامت دار التصميم المعماري Atelier Masomi بتحويل مسجد قديم متهالك البناء وتحويله إلى مقر حديث ليكون مركزاً تعليمياً للمجتمع في إحدى قرى النيجر .

 

ونحو تكوين صلة بين المسجد والمجتمع والسعي للمعرفة قامت قائدة التصميم في الدار مريم كمارا بتقديم هذا العمل المعماري وبناء مسجد حديث على جوار المسجد السابق الذي تم تحويله إلى مكتبة لينشر رسالة المسجد في التوعية والمعرفة المجتمعية بصفته نقطة تجمع أساسية للقرية بعد اقتراح تقدم به أفراد القرية للحفاظ على مسجدهم السابق رغم صعوبة إعادة بناءه بعد أن توقفت أعمال صيانته لما يقارب ٢٠ عاماً.

صمم المهندسون الإضافات الهيكلية للمبنى السابق لتكون كوحدات جميلة. وتم استخدام أرفف الكتب كمقسمات لإنشاء مساحات للمذاكرة والدراسة الخاصة والجماعية ، بينما تمت إضافة فصول دراسية إضافية لاستيعاب الاجتماعات المجتمعية ودروس محو أمية للكبار. وتمت إضافة طابق نصفي من الخشب والمعدن أيضًا لتوفير مساحة إضافية في المكتبة.

قرب المسجد من المكتبة خلق جواً تفاعلياً للناس الذين اعتادوا للذهاب يومياً للصلاة في القرية، بالإضافة إلى ذلك ، تم إنشاء رابط بين المباني من خلال استخدام تصميم المناظر الطبيعية ، حيث تم إنشاء مسارات للقيادة من مكان إلى آخر. كما أن التهوية الآلية كانت محدودة في المسجد الجديد باستخدام فتحات تخلق تهوية طبيعية وتنظم درجات الحرارة الداخلية. كما تم إنشاء نظام للري في موقع المسجد لإحداث تأثير تبريد ، باستخدام خزان تحت الأرض يلتقط الأمطار خلال مواسم الأمطار.


 

Atelier Masomi

إلهام يومي

فانوس مجلة يومية للإلهام .. لمن يبحث عن متنفس لزينة الحياة الدنيا ،، موضوعنا واحد وهو المتعة والإلهام ،، يوماً مضيئاً  www.vanoos.com

No more articles