0%

بورشه تايكان

أول سيارة كهربائية من بورشه

0

أخيرًا وبعد أربع سنوات من العمل الدؤوب والجهد الهندسي العالي كشفت بورشه عن أول سياراتها الكهربائية ‘تايكان’، والتي تعد أيضا وفي نظر الكثيرين أول تهديد حقيقي لتسلا من شركات السيارات التقليدية.

هناك طرازين من تايكان مع مسميات ليست غريبة على بورشه ولكن غريبة على سيارة كهربائية، الحديث عن ‘توربو’ و ‘توربو S’ اللتان تملكان زوج من المحركات المرتبطة بناقل حركة من سرعيتن بقوة 680 حصان في الأولى و 761 حصان في الثانية وتسارع 0-100 كم/س في 3.2 و 2.8 ثانية على التوالي.

ذلك مع بطاريات توفر نطاق 450 كم و 412 كم على التوالي مع قدرة الحصول على 100 كم في 5 دقائق فقط وشحن من 5% إلى 80% في 22.5 دقيقة وهذا عبر محطات الشحن عالية القوة.

على صعيد التصميم تحافظ تايكان على حمض بورشه النووي مع إضافة جانب من الحداثة يؤسس لحقبة جدبدة من خلال تصميم نظيف ونقي ذو وقفة عريضة واثقة وصورة جانبية ظلية منحوتة تعكس تاريخ بورشه في صناعة السيارات الرياضية وتمنح كفاءة هوائية عالية.

ومن الداخل هناك قمرة قيادة عصرية متطورة خالية من الجلود -كخيار- لأول مرة في تاريخ بورشه وهي تملك 4 شاشات مختلفة منها شاشة للراكب اختيارية مع نظام أوامر صوتية، وهناك حجرتين أمتعة خلفية وأمامية.

عند الحديث عن التكلفة تبدأ تايكان من حوالي 150 ألف دولار -ما يقارب 600 ألف ريال- وهي متوفرة للحجز من الآن.

مدير تحرير فانوس، مؤسس موقع أيزو ― من عشاق السيارات الرياضية ومهتم في التقنية وفن التصوير والنقد السينمائي والتصميم.

No more articles