0%

جسور

جسور من أنحاء العالم، تميزت بتصاميمها الجميلة وبفائدتها على السكان

5

جسر غيتسهيد ميلينيوم، إنجترا
تم تصميم الجسر بطراز عمارة فائقة التكنولوجيا عبر مكتب ويلكنسون آير المعماري. يتشكّل الجسر من منحنيين، يُشكّل أحدهما السطح والآخر الهيكل الداعم له والذي يمتد بين رصيفيّ النهر المتوازيين. وللسماح بعبور السفن تحت الجسر، يميل القوس العلوي قليلاً إلى الأسفل ساحبًا معه المسار إلى الأعلى، فيتشكّل ممر فوق النهر. وعند حدوث ذلك تتسع مساحة المسار من 105 أمتار إلى 120 مترًا لتوفير مساحة كافية لعبور السفن، وتم إفتتاح الجسر في عام ٢٠٠١م، و قد تم منح مكتب ويلكنسون آير المعماري عدة جوائز بسبب التصميم الفريد لهذا الجسر.

جسر الجولة الثانية، البرتغال
صمم هذا الجسر من قبل Maximina Almeida و Telmo Cruz من MXT Studio, وهو يمتد عبر الطريق الدائري الثاني في لشبونة ويخلق شبكة من الاتصالات للمشاة وراكبي الدراجات. تم إنشاء الممر البرتقالي المميز من الفولاذ، وكان ترتيب الإمتدادات مستوحى من مسارات المزارع التي كانت تستخدم في تقاطع المناظر الطبيعية المحلية وتم إفتتاح الجسر في ٢٠١٥م.

جسر السلام، كندا – الولايات المتحدة الإمريكية
هو جسر دولي بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية.
يربط بين مدينتي بوفالو في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة وبلدة فورت إيري في كندا، يبلغ طوله 1768 مترًا، وأستخدم في بناءه تسعة آلاف طن من الفولاذ و800 ألف طن من المواد الأخرى. سمي جسر السلام إحياء لذكرى مائة عام من السلام بين البلدين، و أشرف على تصميمه المهندس إدوارد لوبفر، وتم أفتتاح الجسر في الأول من يونيو ١٩٢٧م.

جسر القناة الهوائية، هولندا
تم تصميم الجسر لتحفيز التنمية والنمو الإقتصادي في المناطق التي أصبحت مهملة. تم تمويل جسر للمشاة طوله ربع ميل، يرتفع الجسر الخشبي ذو القلب الأصفر فوق الأرض بإرتفاع طابق كامل خالقاً ممر مشاة طويل وجميل من نوعه، تم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية الهولندية ZUS، وكذلك من بعض أفكار سكان المدينة وحملة تمويل الجماعي. وأصطف هيكل خشبي مع ألواح تحمل أسماء مقدمي مشروع القرار، وتم الإفتتاح في عام ٢٠١٥م.

جسر ويب، إستراليا
تعاونت شركة الهندسة المعمارية دنتون كوركيل مع المصمم روبرت أوين على تصميم جسر ويب في منطقة دوكلاند في ملبورن، حصل التصميم على الجائزة الأولى في مسابقة تصميم محدودة. يتكون الجسر من قسمين منفصلين هما: هيكل القائم ورابط المنحني يبلغ طوله 80 مترًا. يأخذ المنحدر تغييرات المستوى ويخلق نقطة وصول إلى الضفة الجنوبية. يتم ربطها بسلاسة، مع التركيز على الحجم والإحتواء داخل شكل منحني، الجزءان أصبح شكلاً نحتيًا موحدًا. يشير الهيكل الناتج إلى إتصال جديد أو عقدة بين القديم والجديد والماضي والمستقبلي. من بعيد، يُنظر إليها على أنها كائن يصبح بدوره مكانًا للعمل والإنتقال كما يستخدمه الشخص، وينظر إليه كذلك وكأنه الفضاء كما بأنه جوي وديناميكي وإنتقالي.

جسر موسى، هولندا
يعرف جسر موسى الموجود في هولندا بعدة أسماء؛ حيث يطلق عليه جسر الخندق، والجسر الغارق، ويعتبر أحد أروع الجسور في العالم وأغربها على الإطلاق، فالعبور بواسطته يعد مغامرة بحدِ ذاتها، حيث أصبح من أهمّ نقاط الجذب للسائحين في البلاد. لهذا الجسر مكانة أثريّة وتاريخيّة في ذاكرة السكّان المحلّين، حيث رفض السكّان قيام الدولة بإزالة الغابات من هذه المنطقة، كما رفضوا تعميق قنوات المياه الجديدة على الرّغم من أن هذه القلعة كانت مغلقة لسنواتٍ طويلة، كانت فكرة بناء هذا الجسر أمراً مرحباً به من قبل قاطني المنطقة، بحيث يُلائم مكانة هذه المنطقة التاريخيّة، ولقد كانت فكرة بناء هذا الجسر بشكله الحالي ما هي إلاَّ عمل تذكيري مستوحاة من قصّة النبي موسى عليه السلام، حينما انشقّ البحر أمامه،صمم هذا الجسر من قبل المجموعة المعماريّة Ro & Ad, أستخدم في بناء هذا الجسر نوع معيّن من الخشب يعرف بخشب الأكويا، وهو يتميز بصلابته، وقد عدل بمواد مقاومة للفطريّات والبكتيريا، وذلك كي لا يتأثّر بالمياه المحيطة به لفترات طويلة. الجدير ذكره أنه تم ترشيح هذا الجسر في عام ألفين وأحد عشر للميلاد لنيل جائزة التصميم الهولندي الشهيرة.

No more articles