0%

محطات قطار الحرمين الأربعة

تصميم معماري عصري بين الجمال والكفاءة

0

أنهت الشركة المكلفة Foster + Partner بناء محطات قطار الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

حيث تستعد هذه المحطات الأربعة المرتبطة بخط سكة الحديد عالي السرعة -450 كم/س- لاستقبال ما بين 60 و 135 مليون مسافر سنوياً مع قدرة التعامل مع 20 ألف مسافر في الساعة.

على صعيد التصميم تنتهج هذه المحطات تصميم ذكي موحد يوفر نهج متسق يساهم في سلاسة حركة مرور المسافرين، وهذا يساهم في خلق نظام معياري واحد يجعل من هذه المحطات تتناسب مع موقعها مع إتاحة إمكانية التوسع وزيادة السعة في المستقبل، ذلك النظام المعياري يستند على وحدات نمطية تحتوي على السقف والبهو والمنصة تشغل مساحة 27 متر مربع وهي تملك مرونة عالية لإعادة التشكيل.

كما يجمع هذا التصميم الذكي بين الجمالية والكفاءة، حيث يعتمد على نمط الشجرة الهيكلية والذي يربط الأسقف المقببة بشبكة فولاذية، وتساهم تلك الثريات دائرية كبيرة التي يختلف لونها حسب المحطة في إبراز الجمالية وتوفير الإضاءة.

وعلى جانب الكفاءة هذه المحطات توفر الطاقة من خلال تصميمها الذكي بشكل يلغي الحاجة للتكيف ويتم التبريد من خلال مراوح ضخمة وأجهزة ترتطيب وتساعد المساحات المضللة الضخمة في ذلك، وتساهم الفتح الصغيرة المتحكم بها في الأسقف والجدران بكمية كبيرة من الإضاءة.

كل ذلك يهدف إلى راحة الركاب ومنحهم الشعور بالإثارة والتساؤل وهذا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بفكرة السفر.

؟

مدير تحرير فانوس، مؤسس موقع أيزو ― من عشاق السيارات الرياضية ومهتم في التقنية وفن التصوير والنقد السينمائي والتصميم.

No more articles