0%

منظور أحمد

٤٠ عاماً توثيقاً.. لوجوه السعودية وأحداثها

7

تاريخ فوتوغرافي ثري وعميق ذلك الذي استقبلنا به منظور الباكستاني في معمله بالرياض، ابتسامة وتواضع لا تنبيك أبداً ب ٧٠ عاماً من حياته مضت منذ جاء للدنيا، و ٥٠ عاماً من التصوير ما بين أفلام وملفات رقمية و٤٠ عاماً في السعودية كوطن جديد لإنسان قدم من باكستان باحثاً عن لقمة عيشه و٣٥ عاماً كمصوراً لوكالة الأنباء السعودية!

عندما تستعرض هذه السنين ستجد أمامك رجلاً قد وثق بكامرته العتقة ماميا Mamiya RB67 وثق بها سرة أمراء قبل أن صبحوا ملوكاً للسعودية ! فمنذ عهد الملك خالد والملك فهد والملك عبدالله والملك سلمان وأحداثهم العظيمة التي مرت، نجد أن ضيفنا اليوم قد وثق ذكرى منها كف لا وهو قد وثق أحداث أول قمة إسلامية في مكة المكرمة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لازال منظور يعيش بين الفيلم وشرائحه ومحاليله وروائحه .. إرشيف ضخم في مستودعين تحوي ارشيف سنين متعاقبة من إرث البلد وتفاصيلها التي واكبت نهضتها المباركة .

ولازال متمسكاً بحبه للفيلم أكثر من الديجيتال، فرغم تحول العالم إلى الرقمية وهو لازال متمسك بإيمانه بأن صور البورتريه التي التقطها ولازال بالكاميرات الفيلمية بنظره تحوي عبقاً وقيمة لا تستطيع الأرقام الرقمية موازاتها فكيف اذا ارتبطت بلحظة نادرة .

 




 

 

منظور أحمد ، من أسس الحركة الفوتوغرافية في السعودية رغم قلة معرفة الناس بإسمه إلا أن مبادرتنا في وسط المدينة ستحتفي فيه في معارضها القادمة كضيف شرف بإذن الله .

تحية لتلك الأسماء التي تعمل بصمت لتقدم لنا إرثنا بكل فن وحب وانتماء .

 

 

تصوير:
أحمد القحطاني – رامي النفاتي

No more articles